کد مطلب:39887 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:344

فی تربیة النبیّ











اُمّه: فاطمة بنت أسد[1] بن هاشم بن عبد مناف تجتمع هی وأبو طالب فی هاشم، أسلمت وهاجرت مع النبیّ صلی الله علیه وآله وكانت من السابقات إلی الإیمان بمنزلة الاُمّ من النبیّ صلی الله علیه وسلم. فلما ماتت كفّنها النبیّ صلی الله علیه وآله بقمیصه [2] وأمر اُسامة بن زید[3] ، وأبا أیوب الأنصاری، وعمر بن الخطّاب، وغلاماً أسود، فحفروا قبرها، فلمّا بلغوا لحدها حفره رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بیدیه وأخرج ترابه، فلمّا فرغ اضطجع فیه [4] وقال: اللَّه [5] الّذی یحیی ویمیت وهو حیٌّ لا یموت، اللّهمّ اغفر لاُمّی فاطمة بنت أسد ولقّنها حجّتها ووسّع

علیها قبرها[6] بحقّ نبیك محمّد والأنبیاء الّذین من قبلی فإنك أرحم الراحمین. فقیل: یا رسول اللَّه رأیناك صنعت [7] شیئاً لم تكن صنعته [8] بأحدٍ قبلها!! فقال صلی الله علیه وسلم: ألبستها قمیصی لتلبس من ثیاب الجنة، واضطجعت [9] فی قبرها لیخفّف عنها من ضغطة القبر، إنها[10] كانت من أحسن خلق اللَّه صنعاً[11] إلیَّ بعد أبی طالب رضی اللَّه عنهما ورحمهما[12] .

پله=2

وذلك أ نّه لمّا نشأ علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه وبلغ سنّ التمییز أصاب أهل مكّة جدب شدید وقحط أجحف بذوی المروّة وأضرّ بذوی العیال إلی الغایة، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لعمّه العبّاس- وكان من أیسر بنی هاشم-: یا عمّ [13] إنّ أخاك أبا طالب كثیر العیال وقد أصاب الناس ما تری ، فانطلق بنا إلی بیته [14] لنخفّف [15] من عیاله فتأخذ أنت رجلاً واحداً وآخذ أنا رجلاً، فنكفلهما عنه. قال العباس: أفعل [16] فانطلقا حتّی أتیا أبا طالب فقالا: إنّا نرید أن نخفّف عنك من عیالك حتّی ینكشف عن الناس ما هم فیه، فقال لهما أبو طالب: إذا تركتما لی عقیلاً وطالباً فاصنعا ماشئتما، فأخذ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علیاً وضمّه [17] إلیه، وأخذ العبّاس جعفراً فضمّه إلیه، فلم

یزل علیّ مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حتّی بعث [18] اللَّه عزّوجلّ محمّداً نبیّاً فاتَّبعه علیّ علیه السلام وآمن به وصدَّقه، وكان عمره إذ ذاك فی السنة الثالثة عشر من عمره ولم یبلغ الحلم، وقیل غیر ذلك [19] ، وأكثر الأقوال وأشهرها أنه لم یبلغ الحلم [20] .

وأ نّه أول مّن أسلم وآمن برسول اللَّه صلی الله علیه وآله من الذكور بعد خدیجة[21] .

قال الثعلبی [22] فی تفسیر قوله تعالی: (وَ السَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِینَ وَالْأَنصَارِ)[23] : وهو قول ابن عباس، وجابر بن عبداللَّه الأنصاری، وزید بن أرقم،

ومحمّد بن المنكدر[24] ، وربیعة المرائی [25] وقد أشار علیّ بن أبی طالب كرّم اللَّه وجهه إلی شی ءٍ من ذلك فی أبیاتٍ قالها رواها عنه الثقات الأثبات وهی هذه الأبیات:


محمّد النبیّ أخی وصنوی
وحمزة سیّد الشهداء عمّی


وبنت محمّدٍ سكنی وعرسی
منوطٌ لحمها بدمی ولحمی


سبقتكم إلی الإسلام طفلاً
صغیراً ما بلغت أوان حلمی[26] .


فویلٌ ثمّ ویلٌ ثمّ ویلٌ
لمن یلقی الإله غداً بظلمی[27] .

ربّاه النبیّ صلی الله علیه وسلم وأزلفه وهداه إلی مكارم الأخلاق والفقه [28] ، وكان رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم قبل بدء أمره إذا أراد الصلاة خرج إلی شعاب مكة مستخفیاً وأخرج علیاً معه فیصلّیان ما شاء اللَّه، فإذا قضیا رجعا إلی مكانهما[29] .

ونقل یحیی بن عفیف الكندی قال: حدّثنی أبی قال: كنت جالساً مع العباس بن عبدالمطّلب بمكّة بالمسجد قبل أن یظهر أمر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فجاء شابّ فنظر إلی السماء حین حلقت الشمس ثمّ استقبل الكعبة فقام یصلّی، فجاء غلام فقام عن یمینه، ثمّ جاءت امرأة فقامت خلفهما، فركع الشابّ فركع الغلام والمرأة، ثمّ رفع فرفعا، ثمّ سجد فسجدا، فقلت: یا عباس أمرٌ عظیم فقال العباس: اتعرف [30] هذا الشابّ؟ فقلت: لا، فقال: هذا محمّد بن عبداللَّه بن عبدالمطّلب ابن أخی، أتدری مَن هذا الغلام؟ هذا علیّ بن أبی طالب ابن أخی، أتدری مَن هذه المرأة؟ هذه خدیجة بنت خویلد، إنّ ابن أخی هذا حدّثنی أنّ ربَّه ربّ السماوات والأرض أمره بهذا الدین وهو علیه، ولا واللَّه علی ظهر الأرض الیوم علی هذا الدین غیر هؤلاء. وكان عفیف یقول لی بعد أن أسلم ورسخ فی الإسلام: لیتنی كنت رابعاً لهم [31] .









    1. سبق وأن ذكرت ترجمتها.
    2. سبق وأن تمّ تخریجه وراجع تذكرة الخواصّ: 20، المناقب لابن المغازلی: 6.
    3. هو اُسامة بن زید بن حارثة بن شراحیل الكلبی أبو محمّد مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله واُمّه اُمّ ایمن حاضنة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله توفّی فی خلافة معاویة. (انظر تهذیب الكمال: 2 / 338).
    4. فی بعض النُسخ «ولمّا بلغ الحفر إلی اللحد» بدل «فلمّا بلغوا لحدها» و «بیده» بدل «بیدیه» و «ونام فی قبرها» بدل «اضطجع فیه».
    5. فی بعض النُسخ: یااللَّه.
    6. فی (أ): مدخلها.
    7. فی (أ): وضعت.
    8. فی (أ): وضعته.
    9. فی (ج): واضجعت.
    10. فی (ج): فیها.
    11. فی (ب): صنیعاً.
    12. ورد هذا الحدیث بألفاظ مختلفة مع زیادة ونقصان، ولكنها تؤدّی إلی نفس المعنی ، ولسنا بصدد الكتابة عن حیاة اُمّ أمیر المؤمنین علیه السلام فاطمة بنت أسد رضی اللَّه عنها ولكن نذكر شذرات ممّا قیل فی حقّهاً اختصاراً واستشهاداً لما ذكره ابن الصبّاغ المالكی فی فصوله. وذكر هذا الحدیث فی فرائد السمطین: 1 / 328 / 308، واُصول الكافی: 1 / 453.

      قال سبط ابن الجوزی الحنفی فی تذكرة الخواصّ: 20 عن الزهری أنه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: یحشر الناس یوم القیامة عراة، فقالت: واسوأتاه! فقال لها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: فأ نّی أسأل اللَّه أن یبعثك كاسیة قال: وسمعته یقول: أو یذكر عذاب القبر، فقالت: واضعفاه، فقال: إنّی أسأل اللَّه أن یكفیك ذلك.

      وروی فی مرآة العقول: عن أنس بن مالك: وقال صلی الله علیه وآله: رحمك اللَّه یا اُمّی كنت اُمّی بعد اُمّی تجوعین وتشبعینی، وتعرین وتكسینی، وتمنعین نفسك طیب الطعام وتطعمینی، تریدین بذلك وجه اللَّه والآخرة. وغمّضها، ثمّ أمر أن تغسّل بالماء ثلاثاً، ثمّ خلع قمیصه فألبسه إیّاها، وكفّنت، ودعا لها اُسامة بن زید مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وأبا أیوب الأنصاری وعمر بن الخطّاب وغلاماً أسوداً، ثمّ قال: اللَّه الّذی یحیی ویمیت... وساق الحدیث إلی آخره. (انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 14).

      وفی حدیث آخر قال صلی الله علیه وآله: فاطمة اُمّی بعد اُمّی. (انظر الإمامة والسیاسة لابن قتیبة: 1 / 75 فی الهامش رقم (2) نقلاً عن شرح النهج لابن أبی الحدید).

      وقفة وتأمّل:

      قال الإمام الصادق علیه السلام: إنّ فاطمة بنت أسد اُمّ أمیر المؤمنین علیه السلام كانت أوّل امرأة هاجرت إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من مكّة إلی المدینة علی قدمیها، وكانت من أبرّ الناس برسول اللَّه صلی الله علیه وآله. (الكافی: 1/ 453). وقد ورد فی الإرشاد للشیخ المفید: 8 ب 1 ح 1: وكانت فاطمة بنت أسد كالأُمّ لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله رُبّی فی حجرها وكان صلی الله علیه وآله شاكراً لبرّها، وآمنت به فی الأولین... كفّنها النبیّ صلی الله علیه وآله بقمیصه... وتوسّد فی قبرها.... ولقّنها الإقرار بولایة ابنها أمیر المؤمنین. وقال العلّامة الإربلی فی كشف الغمّة: 1 / 82: وكانت من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بمنزلة الاُمّ، ربّتة فی حجرها وكانت من السابقات إلی الإیمان وهاجرت معه إلی المدینة، وكفّنها النبیّ صلی الله علیه وآله بقمیصه.

      وقال سبط ابن الجوزی الحنفی فی تذكرة الخواصّ: 20: وشهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله جنازتها، وصلّی علیها ودعا لها، ودفع لها قمیصه فألبسها إیّاه عند تكفینها... ثمّ قال: وقال الزهری: وكان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یزورها ویقیل عندها فی بیتها، وكانت صالحة. ثمّ قال: عن ابن عبّاس: هی أول امرأة هاجرت من مكة إلی المدینة ماشیة حافیة، وهی أول امرأة بایعت محمّداً صلی الله علیه وآله بمكة بعد خدیجة.

    13. فی (د): یا أبا الفضل.
    14. فی (ج): إلیه.
    15. فی (ب): نخفّف عنه.
    16. وفی (د): نعم.
    17. فی (أ): فضمه.
    18. وفی (ج): بعثه.
    19. الكامل فی التاریخ لابن الأثیر: 2 / 58، تاریخ الطبری: 2/57، شرح النهج لابن أبی الحدید: 13/198، ینابیع المودّة: 302، كشف الغمّة: 1/104، كنز الفوائد للكراجكی: 255، وانظر مستدرك الصحیحین: 3/576.

      قال ابن حجر العسقلانی فی الإصابة: 2 / 501: ولد علیّ علیه السلام قبل البعثة بعشر سنین، فربّی فی حجر النبیّ صلی الله علیه وآله ولم یفارقه، وشهد معه من المشاهد إلّا غزوة تبوك. وقال ابن أبی الحدید فی شرح النهج: 13 / 198: والقرابة القریبة بینه وبین رسول اللَّه صلی الله علیه وآله دون غیره من الأعمام كونه ربّاه فی حجره، ثمّ حامی عنه ونصره عند اظهار الدعوة دون غیره من بنی هاشم، ثمّ ما كان بینهما من المصاهرة الّتی أفضت إلی النسل الأطهر دون غیره من الأصهار. وروی الطبری فی تاریخه: 2 / 57: أنّ قریشاً أصابتهم أزمة شدیدة، وكان أبو طالب ذا عیالٍ كثیر، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله للعباس- وكان من أیسر بنی هاشم-: یا عباس: إنّ اخاك أبا طالب كثیر العیال، وقد تری ما أصاب الناس من هذه الأزمة...

      ونقل العلّامة المجلسی؛ ما روی عن أبی رافع من ثلاثة طرق أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله حین تزوّج خدیجة قال لعمّه أبی طالب: إنّی اُحبّ أن تدفع إلیّ بعض ولدك، یعیننی علی أمری، ویكفینی، وأشكر لك بلاءك عندی، فقال أبو طالب: خذ أیّهم شئتَ، فأخذ علیاً علیه السلام، فمن استقی عروقه من منبع النبوّة ورضعت شجرته ثدی الرسالة وتهدّلت أغصانه عن نبعة الإمامة ونشأ فی دار الوحی ورُبّی فی بیت التنزیل ولم یفارق النبیّ صلی الله علیه وآله فی حال حیاته إلی حال وفاته لا یقاس بسائر الناس. (البحار: 38 / 295).

      وهو علیه السلام القائل فی خطبة القاصعة: ولقد علمتم موضعی من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بالقرابة القریبة والمنزلة الخصیصة، وضعنی فی حجره وأنا ولید، یضمّنی إلی صدره ویكنفنی فی فراشه، ویمسّنی جَسده، ویشمّنی عرفه، وكان یمضغ الشی ء ثمّ یلقمنیه... وقد كنت أتبعّه اتّباع الفصیل أثر اُمّه، یرفع لی فی كلّ یوم من أخلاقه علماً، ویأمرنی بالاقتداء به. (انظر الخطبة رقم 234 من شرح النهج للسیّد علی نقی فیض الإسلام: 802).

      وقال العلّامة الكراجكی: وكان صلی الله علیه وآله یلی أكثر تربیته علیه السلام ویراعیه فی نومه ویقظته، ویحمله علی صدره وكتفه، ویحبوه بألطافه و تحفه، ویقول: هذا أخی وسیفی وناصری، ووصیّی. (كنز الفوائد: 1 / 225).

    20. روی الحدیث فی الكامل لابن عدی: 5 / 11829 ط بیروت فی حدیث طویل عن علیّ بن أبی رافع قال: أتیت أبا ذرّ اُودّعه، فقال: إنّه ستكون فتنة، ولا أراكم إلّا إنّكم ستدركونها، علیكم بالشیخ علیّ بن أبی طالب علیه السلام فإنّی سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: أنتَ أوّلُ مَن آمَن بِی... ورواه العلّامة النقیب أبو جعفر الإسكافی البغدادی فی رسالة النقض علی العثمانیة: 290 دار الكتب مصر. ورواه أیضاً الجوینی فی فرائد السمطین: 1 / 39 عن أبی سخیلة قال: قال: رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ أوّل من آمن بی.

      ورواه أیضاً الهیتمی فی مجمع الزوائد: 9 / 105 عن أبی ذرّ وسلمان قالا: أخذ النبیّ صلی الله علیه وآله بید علیّ فقال: إنّ هذا أوّل من آمن بی وقال الهیتمی: رواه الطبرانی والبزار.

      ورواه ابن أبی الحدید فی الشرح: 13 / 228 وابن حجر العسقلانی فی لسان المیزان: 3 /3 38 عن عبداللَّه بن عباس. ورواه أیضاً الشیخ جمال الدین محمّد بن أحمد الحنفی الموصلی الشهیر بحسنویه فی درّ بحر المناقب: 99 مخطوط عن أبی ذرّ وسلمان والمقداد فی حدیث طویل قالوا: إننا سمعنا من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: انّ علیاً مع الحقّ والحقّ معه... فإنّه أول من آمن بِی.

      ورواه أیضاً الترمذی وأبو حنیفة والحاكم فی المستدرك علی الصحیحین: 3 / 136 والبیهقی والطبری فی تاریخه: 3 / 420، وابن هشام، وابن الأثیر وابن كثیر، وابن عبدالبرّ وابن حجر العسقلانی فی صواعقه: 72 والخطیب، وابن سعد وأبو نعیم والزمخشری، والسیوطی، والمناوی عن عدّة كبیرة من الأصحاب. بل قال ابن حجر المكی: نقل بعضهم الإجماع علیه. (انظر الإمامة فی أهم الكتب الكلامیة وعقیدة الشیعة الامامیة للسیّد علیّ الحسینی المیلانی: 269 منشورات الشریف الرضی الطبعة الاُولی قم). ورواه أحمد بن حنبل فی مسنده: 373 ط الحجری، و: 1 / 84 ط الحلبی.

      وفی كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام لابن المطهّر الحلّی: 24 تحقیق حسین الدرگاهی قال صلی الله علیه وآله: إنّ علیّ بن أبی طالب أوّل الناس إیماناً. ومن كتاب المناقب لأبی المؤید الخوارزمی: 17 عن سلمان قال: سمعت النبیّ صلی الله علیه وآله یقول:... أوّلهم إسلاماً (ایماناً) وهو علیّ بن أبی طالب. وفی كتاب مسند أحمد: 1/330 عن عمرو بن میمون قال: إنّی لجالس إلی ابن عبّاس إذ أتاه تسعة رهط- إلی أن قال صلی الله علیه وآله-: وكان أوّل من أسلم من الناس بعد خدیجة. وفی كتاب المناقب لابن شهرآشوب: 2/4و9 قال: استفاضت الروایة أنّ أوّل من أسلم علیّ علیه السلام ثمّ خدیجة. لكن یستفاد من بعض الروایات أنّ أوّل من أسلمت هی خدیجة ثمّ أسلم علیّ علیه السلام كما ورد فی أنساب الصحابة عن الطبری وغیره، ویمكن حمل كلام ابن شهرآشوب أنّ أوّل من أسلم من الرجال علیّ علیه السلام وأوّل من أسلم من النساء خدیجة رضی اللَّه عنها.

      وروی شهاب الدین ابن حجر العسقلانی فی الإصابة بسنده عن لیلی الغفاریة قالت: كنت أغزو مع النبیّ صلی الله علیه وآله فاُداوی الجرحی وأقوم علی المرضی، فلمّا خرج علیّ علیه السلام إلی البصرة خرجت معه، فلمّا رأیت عائشة أتیتها فقلت لها: هل سمعت من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فضیلة فی علیّ؟ قالت: نعم، دخل علیّ علیه السلام علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو معی وعلیه جرد قطیفة- إلی أن قال صلی الله علیه وآله:- فإنه أوّل الناس إسلاماً. (وانظر تاریخ الطبری: 2 / 55). وذكر الجوینی فی فرائد السمطین: 1 / 140 ح 103 عن أبی ذرّ وسلمان قالا: أخذ النبیّ صلی الله علیه وآله بید علیّ علیه السلام فقال: إنّ هذا أوّل من آمَن بی...وفی تفسیر ابن الحجّام لقوله تعالی (وَمَن یُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلئكَ مَعَ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَیْهِم) النساء: 69 فی حدیث طویل قال صلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه قد أنزل بیان ما سألت فجعلك رفیقی، فإنّك أوّل من أسلم. (انظر كشف الغمّة: 1 / 116).

      وروی أبو زرعة الدمشقی وأبو إسحاق الثعلبی قالا: قال أبو بكر: یا أسفی علی ساعة تقدّمنی فیها علیّ بن أبی طالب، فلو سبقته لكان لی سابقة الإسلام. وعن عمر بن الخطّاب أیضاً قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یا علیّ أنت أوّل المسلمین إسلاماً، وأنت أوّل المؤمنین إیماناً. وسیأتی هذا الحدیث فی هذا الكتاب «الفصول المهمّة»: 547. وذكر حدیث عمر ابن عساكر فی تاریخ دمشق ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 331 / 401. وفی الینابیع للقندوزی: 60 عن ابن عباس قال: أوّل من أسلم من الناس بعد خدیجة علیّ بن أبی طالب. وفی الاستیعاب لابن عبدالبرّ المالكی بهامش الإصابة: 3 / 29 عن سلمان قال: أوّلها إسلاماً علیّ بن أبی طالب.

      وفی تاریخ الطبری: 2 / 55 / 57 عن ابن إسحاق مثله، عن زید بن أرقم قال: أوّل من اسلّم مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ بن أبی طالب علیه السلام. وفی تاریخ دمشق: 1 / 32 / 61 عن عروة بن الزبیر مثله، و: 1 / 36 / 68 عن قتادة عن الحسن البصری وغیره مثله، و: 1 / 65 / 104 عن أبی مالك بن الحویرث مثله أیضاً، و: 1 / 80 / 129 عن عمرو بن عبداللَّه بن یعلی بن مرّة الثقفی مثله أیضاً، وفی الكامل لابن الأثیر: 2 / 58 مثله أیضاً.

      وانظر الكافی: 1/454، وأمالی الشیخ الصدوق: مجلس 37 / 5، وتذكرة الخواصّ: 103، وتاریخ الطبری: 2 / 57 و 58، والمناقب لابن شهرآشوب: 2 / 11، ورسالة الإسكافی للحاكم النیسابوری: 22، ومروج الذهب للمسعودی: 2 / 437، والإرشاد للشیخ المفید: 9 ب 1 فصل 1، العقد الفرید للعلّامة الأندلسی المالكی: 3 فی قصّة احتجاج المأمون علی الفقهاء وهی مناظرة، لطیفة فی فضل علیّ علیه السلام وبأنه أوّل من آمن باللَّه، وانظرها فی الإحقاق: 3 / 184 وما بعدها.

      وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 3 / 257 قال صلی الله علیه وآله لفاطمةعلیها السلام: زوّجتك أقدم الأُمة إسلاماً. وأخرج الخطیب فی المتفق والسیوطی فی جمع الجوامع: 6 / 398 قال صلی الله علیه وآله لفاطمةعلیها السلام: زوّجتك خیر اُمّتی أعلمهم علماً وأفضلهم حلماً وأوّلهم سلماً.

      وروی الخطیب فی تاریخه: 4 / 233 عن علیّ علیه السلام أ نّه قال: أنا أوّل من أسلم مع النبیّ صلی الله علیه وآله. وروی ابن مزاحم فی كتاب صفّین: 100 و 133 أنه علیه السلام كتب إلی معاویة وقال: كنّا أهل البیت أوّل من آمن به وصدّق بما جاء به. وذكر ابن أبی الحدید: 2 / 101 خطبة الإمام الحسن علیه السلام فی مجلس معاویة قال فیها: واُنشدكم اللَّه هل تعلمون أ نّه أوّل الناس إیماناً؟ وانّك- یا معاویة- وأباك من المؤلّفة قلوبهم.

      وانظر رسالة الإسكافی والحافظ الكنجی فی الكفایة: 48، الغدیر: 2 / 276، صحیح الترمذی: 2 / 301، النسائی فی خصائصه: 2، ابن سعد فی طبقاته: 3 / 12 القسم 1، اُسد الغابة: 4 / 17، كنز العمّال: 6 / 400 مسند أحمد: 4 / 368 و 371، تاریخ ابن جریر الطبری: 2 / 57 عن محمّد بن المنكدر وربیعة بن أبی عبدالرحمن وأبی حازم المدنی.

      وانظر أیضاً المستدرك فی الصحیحین: 3 / 465 عن ابن عباس، و: 3 / 136 عن سلمان، والخطیب فی تاریخه: 2 / 18، والاستیعاب لابن عبدالبرّ: 2 / 457 عن عمرو مولی عفرة، و: 456 عن سلمان وأبی ذرّ والمقداد وجابر وأبی سعید الخدری وزید بن أرقم وعن أبی رافع، و: 458 عن قتاده عن المسند، وذكره المناوی فی كنوز الدقائق، مسند أحمد بن حنبل: 5 / 26 عن معقل بن یسار.

      وراجع كنز العمّال: 6 / 153، و: 6 / 392 و 395 عن عمر، مجمع الزوائد: 9 / 101، و:102 و 114 و 220، عن بریدة وعن مالك بن الحویرث، مسند الإمام أبی حنیفة: 247 عن حبّة، والبغدادی فی تاریخه: 4 / 233، الإصابة: 4 / 118 القسم 1 عن جابر، 8 / 183 القسم 1 عن لیلی الغفاریة، اُسد الغابة: 4 / 17 عن الحارث، و: 5 / 250، الریاض النضرة: 2 / 182 عن أنس، الاستیعاب: 2 / 458، حلیة الأولیاء: 4 / 294.

      وانظر كذلك فی الدرّ المنثور للسیوطی فی ذیل تفسیر قوله تعالی (وَ كُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً) الواقعة: 7، فیض القدیر: 4 / 135، الصواعق المحرقة: 72،ذخائر العقبی : 58، الریاض النضرة: 2 / 158، الثعلبی فی قصصه: 238 و 257 و 258، السیوطی فی الدرّ المنثور فی ذیل الآیة (وَ اضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْیَةِ) یس: 13، تاریخ بغداد: 14 / 155 عن جابر،تهذیب التهذیب: 7 / 236، نور الأبصار للشبلنجی: 69.

      أمّا حدیث «أوّل من آمن بالنبی صلی الله علیه وآله» فانظر تاریخ الطبری لابن جریر: 2 / 75 عن إسحاق أول: ذَكر آمن برسول اللَّه صلی الله علیه وآله وصلّی معه وصدّقه بما جاء من عنداللَّه علیّ بن أبی طالب، السیوطی فی الدرّ المنثور فی ذیل تفسیر(فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَآ) النساء: 35. وساق الحدیث، الزوائد: 6 / 239، والسیوطی أیضاً فی الدرّ المنثور فی تفسیر سورة التوبة فی ذیل (أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الْحَآجِ ّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْء َامَنَ بِاللَّهِ) التوبة: 19.

      وانظر أیضاً سنن البیهقی: 6 / 206 عن الحسن وغیره، مجمع الزوائد: 9 / 102 نقلاً عن الطبرانی، خصائص النسائی: 3 عن عمرو بن عبّاد بن عبداللَّه، اُسد الغابة: 4 / 19 عن أبی إسحاق، الاستیعاب: 2 / 759 فی ترجمة لیلی الغفاریة، الریاض النضرة: 2 / 157 عن أبی ذرّ، و: 2 / 157 عن معاذة العدویة. كنز العمّال: 6 / 405، میزان الاعتدال للذهبی: 1 / 417، الریاض النضرة: 2 / 198 عن معاذ بن جبل.

      وراجع حلیة الأولیاء لأبی نعیم: 1 / 66، الإصابة: 7 / 167 القسم 1 عن أبی لیلی الغفاری، فیض القدیر: 4 / 358 عن أبی ذرّ وسلمان مطوّلاً. كنز العمّال: 6 / 156 نقلاً عن الطبرانی، و: 6 / 393 عن المأمون عن الرشید عن المهدی عن المنصور عن أبیه عن عبداللَّه بن عباس قال: سمعت عمر بن الخطّاب یقول: كفّوا عن ذِكر علیّ، ذخائر العقبی : 58 و 83 باب فضائل علیّ علیه السلام، مودّة القربی: 22، كنز العمّال: 16 / 6 / 32991.

      وكذلك انظر الفردوس للدیلمی: 1 / 41 / 93، شرح نهج البلاغة: 9 / 173 و 174 الخطبة 154 و 300، المناقب للخوارزمی: 52 / 15 و 57 / 23 و 58 / 27، الفضائل لأحمد: 2 / 589 / 997 و 998، المستدرك: 3 / 465، المناقب لابن المغازلی: 16 / 22، فرائد السمطین: 1 / 139- 140 / 102 و 103، الإصابة لابن حجر: 4 / 171 و402 ترجمة 974 و 994.

    21. انظر المصادر السابقة.
    22. هو أبو إسحاق أحمد بن محمّد بن إبراهیم الثعلبی النیسابوری المتوفّی سنة (427 ه) وقیل (429 ه)، كما جاء فی كتابه یتیمة الدهر فی محاسن أهل العصر تحقیق محمّد محی الدین عبدالحمید بمجلّدین ط دار الكتب العلمیة مخطوط. انظر تفسیر الآیة المذكورة فی المتن، وما رواه عنه السیّد عبداللَّه بن حمزة فی كتاب الشافی: 1 / 103 الطبعة الاُولی . وهو المفسّر المشهور، كان أوحد زمانه فی علم التفسیر، حدّث عن أبی طاهر بن خزیمة والإمام أبی بكر بن مهران المقرئ، وكان كثیر الحدیث، كثیر الشیوخ. (انظر وفیات الأعیان: 1 / 79، معجم الأدباء: 5 / 36، النجوم الزاهرة: 4 / 283 وانظر تفسیره الجزء الأوّل منه المطبوع علی الحجر، وتفسیره المسمّی بالكشف والبیان فی تفسیر القرآن.
    23. التوبة: 100.

      انظر مجمع البیان: 5 / 65 نقلاً عن تفسیر الثعلبی للآیة الكریمة. ونزلت الآیة فی علیّ علیه السلام كما ذكر القندوزی فی ینابیع المودّة: 60، والمناقب لابن شهرآشوب عن ابن عباس: 2 / 3، وتاریخ دمشق لابن عساكر: 1 / 80 / 129، وشواهد التنزیل للحاكم الحسكانی تحقیق المحمودی: 1 / 334 / 342- 349 وغایة المرام: باب 95 ص 385، كتاب الضعفاء: 6/ 45، لسان المیزان: 2 / 227، كشف الغمّة: 1/320.

      وانظر أیضاً تاریخ دمشق لابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 93 الطبعة الثانیة، تفسیر فرات الكوفی فی تفسیر الآیة: 57 الطبعة الاُولی الرقم 185، ورواه الترمذی فی سننه: 5 / 342 باب مناقب اُسامة بن زید تحت الرقم 3908. وهذه الأحادیث وغیرها تذكر أنّ سبب نزول الآیة تارةً تكون فی ستة من قریش أوّلهم إسلاماً علیّ بن أبی طالب علیه السلام كما فی شواهد التنزیل ح 342 وتارةً اُخری تقول إنها نزلت فی علیّ وحمزة وعمّار وأبو ذرّ وسلمان والمقداد كما فی ح 343 وتارة ثالثه أنها مختصّة النزول بعلی علیه السلام كما فی ح 346.

    24. وفی نسخة (أ): محمّد بن المتكدر، وهو أبو عبداللَّه محمّد بن المنكدر بن عبداللَّه بن الهدیر بن عبدالعزّی المدنی. روی عن أبیه وعمّه وله صحبة مع أبی هریرة وآخرین وابن هدیر من بنی تیم قریش، وللمنكدر أخ یقال له: ربیعة بن هدیر من فقهاء الحجاز، ومات محمّد بن المنكدر سنة (130 ه). انظر المعارف لابن قتیبة: 461 منشورات الشریف الرضی، تهذیب التهذیب 9 / 473، الأعلام للزركلی: 7 / 333.
    25. هو ربیعة بن عبداللَّه بن الهدیر التمیمی القرشی ولد فی حیاة الرسول صلی الله علیه وآله ومات سنة (93ه). (الإستیعاب بهامش الإصابة: 1 / 514، تهذیب التهذیب: 3 / 257).
    26. وورد البیت فی (ب) هكذا:


      وصلّیت الصلاة وكنت طفلاً
      غلاماً صغیراً ما بلغت أوان حلمی


      وورد فی (د) هكذا:


      وصلّیت الصلاة وكنت طفلاً
      علی ما كان من فهمی وعلمی.

    27. رویت هذه الأبیات فی مصادر كثیرة مع تغییر بسیط وتقدیم وتأخیر بما یناسب السیاق ویحفظ استرسال المعنی . ذكره ابن أبی الحدید كما نقل عنه فی البحار: 38 / 260، والعلّامة البیاضی فی الصراط المستقیم: 1 / 239


      سبقتكم إلی الإسلام طُرّاً
      علی ما كان من فهمی و علمی


      وصلّیت الصلاة وكنت طفلاً
      صغیراً ما بلغت أوان حلمی


      وقال الإمام تاج الإسلام الخدآبادی البخاری فی أربعینه: روی هذه الأبیات عن علیّ علیه السلام:


      محمّد النبیّ أخی وصهری
      وحمزة سید الشهداء عمّی


      وجعفر الّذی یضحی و یمسی
      یطیر مع الملائك ابن اُمّی


      وبنت محمّد سكنی و عرسی
      منوط لحمها بدمی ولحمی


      وسبطا أحمد ولدای (ابنای) منها
      فأیّكم(فایكمو) له سهمٌ كسهمی


      سبقتكم إلی الإسلام طرّاً
      غلاماً ما بلغت أوان حلمی


      وأوجب بالولایة لی علیكم
      رسول اللَّه یوم غدیر خم


      فویلٌ ثمّ ویلٌ ثمّ ویلٌ
      لمن یلقی الإله غداً بظلمی


      انظر ینابیع المودّة: 3 / 143، والصواعق المحرقة: 132 باب 9 الفصل الرابع، وذكر ابن طلحة الشافعی فی مطالب السؤول: 11 لعلی علیه السلام أبیات:


      أنا أخو المصطفی لاشكّ فی نسبی
      رُبیت وسبطاه هما ولدی


      صدّقته وجمیع الناس فی بُهم
      من الضلالة والإشراك والنكد


      قال جابر: سمعت علیاً یتشهد بهذا ورسول اللَّه یسمع، فتبسّم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقال: صدقت یا علیّ. وذكر هذه الأبیات صاحب كتاب نظم درر السمطین: 96، والنسائی فی الخصائص: 18، وذخائر العقبی : 60 ومستدرك الحاكم: 3 / 112، وذكرها صاحب فرائد السمطین: 1 / 226 / 176 عن عبدالرحمن بن سعید عن جابر الأنصاری


      أنا أخو المصطفی لاشكّ فی نسبی
      رُبیت معه وسبطاه هما ولدی


      جدّی وجدّ رسول اللَّه منفرد
      وفاطم زوجتی لا قول ذی فند


      والحمد للَّه شكراً لا شریك له
      البرّ بالعبد والباقی بلا أمد


      قال البیهقی: إنّ هذا الشعر:

      إلی آخر الأبیات ممّا یجب علی كلّ مؤمن أن یحفظه، لیعلم مفاخر علیّ فی الإسلام. (الصواعق المحرقة: 132 ب 9 فصل 4 فضائل علیّ علیه السلام).

    28. فی (ج): ثقفه.
    29. ورد فی كتاب الریاض النضرة: 2 / 159 عن ابن إسحاق هكذا: كان إذا حضرت الصلاة خرج إلی شعاب مكة وخرج معه علیّ بن أبی طالب علیه السلام مستخفیاً من عمّه أبی طالب ومن جمیع أعمامه وسائر قومه، فیصلّیان الصلوات فیها، فإذا أمسیا رجعا. وذكر صاحب كتاب الجوهرة: 12 تحقیق الدكتور محمّد التونجی مثله وزیادة: فمكثا كذلك ما شاء اللَّه تعالی أن یمكُثا. ومثله فی كتاب مطالب السؤول لمحمد بن طلحة الشافعی.
    30. فی (أ): أتعرب، وهو اشتباه. و عبارة «أمرٌ عظیم» مكرّرة مرّتین فی نسخة (ج).
    31. حدیث یحیی بن عفیف الكندی روی بطرق متعدّدة وبصوَر مختلفة، ولكن من خلال تتبّع المصادر التاریخیة والحدیثیة والروائیة نجدها تؤدّی نفس المعنی والمضمون بل بعضها یتطابق تماماً فی اللفظ. ولو أسردناها جمیعاً لأخذت منا الوقت الكثیر والصفحات الكثیرة ولسنا بصدد ذلك. بل نشیر إلی بعضها إشارة واضحة، فمن أراد ذلك فلیراجع المصادر التالیة:

      مسند أحمد بن حنبل: 1 / 290 و 209 فی ط اُخری، و: 25 / 26، و: 4 / 428 و 429 و 440، المناقب لأحمد بن حنبل: 18 و 25، شواهد التنزیل للحاكم الحسكانی: 1 / 113 / 125 تحقیق المحمودی، مناقب الخوارزمی: 198 الفصل 17، خصائص الوحی المبین لابن البطریق: 215 الطبعة الثانیة، وفی الطبعة الاُولی : ص 136، كشف الغمّة للإربلی: 1 / 325، تفسیر الحبری: 4 ح 5. ورواه عنه فرات الكوفی فی تفسیره: 4 / 13، النسائی فی الخصائص: 44 ح 5، و: 3 فی طبعة اُخری.

      ورواه العقیلی فی ترجمة أسد بن عبداللَّه وإسماعیل بن أیاس: 1 / 5 و 16، مجمع الزوائد: 9 / 103 و 222، لسان المیزان: 1 / 395، الكامل لابن عدی: 1 / 142 و 150، و: 2 / 57 فی ترجمة أسد بن عبداللَّه البجلی وأیاس بن عفیف الكندی، تاریخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 57 / 93 و 95، الطبقات الكبری لابن سعد: 8 / 17 و 10 الطبعة الاُولی بیروت فی ترجمة خدیجة، معجم الصحابة: 5 / 135، تاریخ الطبری: 2 / 312، وفی طبعة اُخری: 56 و57، وفی الطبعة الاُولی : 1162، مستدرك الصحیحین: 3 / 183، الإصابة لابن حجر: 4 / 248 القسم الأوّل، الاستیعاب لابن عبدالبرّ: 2 / 458 و 511، كنز العمّال: 6 / 391، و: 7 / 56.

      وانظر أیضاً اُسد الغابة: 3 / 414، وذكره النسائی فی صحیحه: 1 / 164 و 167، صحیح أبی داود: 5 / 84، فتح الباری فی شرح البخاری: 2 / 413، الجوهرة فی نسب الإمام علیّ علیه السلام للتلمسانی البرّی: ورقة 1 مخطوط، شرح النهج لابن أبی الحدید: 4 / 119، و: 13 / 225، الاستیعاب بهامش الإصابة: 3 / 32، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 18 الإرشاد للشیخ المفید: 130 فصل 1 باب 2، كنز الفوائد: 1 / 264 ط دار الذخائر، ینابیع المودّة: 1 / 454 تحقیق علیّ جمال أشرف، و: 2 / 147 الهامش رقم (4) نقلاً عن ذخائر العقبی : 59 باب فضل علیّ علیه السلام.

      وروی الثعلبی علی مافی عمدة ابن البطریق: 63 عن إسماعیل بن أیاس بن عفیف عن أبیه عن جدّه عفیف، قال: كنت امرءً تاجراً فقدمت مكة أیام الحجّ، فنزلت علی العباس بن عبدالمطّلب، وكان العباس لی صدیقاً، وكان یختلف إلی الیمن، یشتری العطر فیبیعه أیام الموسم، فبینما أنا والعباس بمنی، إذ جاء رجل شاب حین حلّقت الشمس فی السماء، فرمی ببصره إلی السماء ثمّ استقبل الكعبة فقام مستقبلها، فلم یلبث حتّی جاء غلام، فقام عن یمینه، فلم یلبث ان جاءت امرأة فقامت خلفه، فركع الشاب وركع الغلام والمرأة فخرّ الشابّ ساجداً، فسجدا معه، فرفع الشابّ، فرفع الغلام والمرأة، فقلت: یا عباس، أمرٌ عظیم! فقال: أمرٌ عظیم، فقلت: ویحك ما هذا؟

      فقال: هذا ابن أخی، محمّد بن عبداللَّه بن عبدالمطّلب،یزعم أنّ اللَّه بعثه رسولاً وأنّ كنوز كسری وقیصر ستفتح علی یدیه،وهذا الغلام ابن أخی علیّ بن أبی طالب، وهذه خدیجة بنت خویلد زوجته، تابعاه علی دینه، وایم اللَّه ما علی ظهر الأرض كلّها أحد علی هذا الدین غیر هؤلاء. قال عفیف الكندی: ما أسلم ورسخ الإسلام فی قلبه غیرهم، یالیتنی كنت لهم رابعاً. هذه صورة ومثلها فی الكامل لابن الأثیر: 2/57.

      وصورة ثانیة كما ذكر صاحب ذخائر العقبی : 59 عن عفیف الكندی قال: كنت تاجراً فقدمت الحجّ فأتیت العباس بن عبدالمطّلب لأبتاع منه بعض التجارة وكان امرءً تاجراً، قال: فواللَّه إنّی عنده بمنی إذ خرج رجل من خباء قریب منه فنظر إلی السماء فلمّا رآها قام یصلّی، ثمّ خرجت امرأة من ذلك الخباء فقامت خلفه فصلّت، ثمّ خرج غلام قد راهق فقام معه یصلّی. قال: فقلت للعباس یا عباس من هذا؟ قال: هذا محمّد بن عبداللَّه بن عبدالمطّلب ابن أخی. قال: فقلت: من هذه المرأة؟ قال: هذه امرأته خدیجة بنت خویلد. قال: فقلت: من هذا الفتی ؟ قال: هذا ابن عمّه علیّ بن أبی طالب. قال: قلت: ما الّذی یصنع؟ قال: یصلّی وهو یزعم أ نّه نبی ولم یتبعه أحد علی أمره إلّا امرأته وابن عمّه هذا الفتی، وهو یزعم أ نّه ستفتح له كنوز كسری وقیصر...

      وصورة ثالثة رواها ابن أبی الحدید فی شرح النهج: 4 / 119 عن إسماعیل بن أیاس عفیف الكندی عن أبیه، عن جدّه، قال: كنت امرءً تاجراً فقدمت الحجّ فأتیت العباس بن عبدالمطّلب لأبتاع منه بعض التجارة وكان امرءً تاجراً، فواللَّه إنّی لعنده بمنی إذ خرج رجل من خباء قریب منه، فنظر إلی الشمس، فلمّا رآها قد مالت قام یصلّی، ثمّ خرجت امرأة من ذلك الخباء الّذی خرج منه ذلك الرجل، فقامت خلفه تصلّی، ثمّ خرج غلام حین راهق الحلم من ذلك الخباء فقام معه یصلّی.

      فقلت للعباس: ما هذا یا عباس؟ قال: هذا محمّد بن عبدالمطّلب ابن أخی، قلنا: من هذه المرأة؟ قال: هذه امرأته خدیجة بنت خویلد، قلت: ما هذا الفتی ؟ قال: علیّ بن أبی طالب ابن عمّه، قلت: ما هذا الّذی یصنع؟ قال: یصلّی، وهو یزعم أ نّه نبی ولم یتبعه علی أمره إلّا امرأته وابن عمّه هذا الغلام، وهو یزعم أ نّه سیفتح علی اُمّته كنوز كسری.

      قال: فكان عفیف الكندی یقول: وقد أسلم بعد ذلك وحَسُن إسلامه: لو كان اللَّه رزقنی الإسلام یؤمئذٍ كنت أكون ثانیاً مع علیّ علیه السلام. وورد مثله فی الاستیعاب لابن عبدالبرّ بهامش الإصابة: 3 / 32، وتاریخ دمشق لابن عساكر: 1 / 57 / 95، وإرشاد المفید: 130 فصل 1 باب 2، وكنز الفوائد: 1 / 264.

      وصورة رابعة نقلها الطبری فی تاریخه: 2 / 56 عن عفیف قال: جئت فی الجاهلیة إلی مكة، فنزلت علی العباس بن عبدالمطّلب قال: فلمّا طلعت الشمس وحلّقت فی السماء، وأنا انظر إلی الكعبة، أقبل شاب فرمی ببصره إلی السماء ثمّ استقبل الكعبة فقام فاستقبلها، فلم یلبث حتّی جاء غلام فقام عن یمینه قال: فلم یلبث حتّی جاءت امرأة فقامت خلفهما فركع الشاب فركع الغلام والمرأة....

      وصورة خامسة رواها الحافظ القندوزی: 61، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 13 / 225، والمحقّق البحرانی فی شرحه للنهج: 4 / 315 عن شریك بن عبداللَّه عن سلیمان بن المغیرة عن زید بن وهب عن عبداللَّه بن مسعود انه قال: أول شی ء علمته من أمر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أ نّی قدمت مكة مع عمومة لی وناس من قومی وكان من أنفسنا شراء عطر، فاُرشدنا إلی العباس بن عبدالمطّلب، فانتهینا إلیه وهو جالس إلی زمزم، فبینا نحن عنده جلوساً إذ أقبل رجل من باب الصفا، وعلیه ثوبان أبیضان، وله وفرة إلی أنصاف اُذنیه جعدة أشمّ أقنی ، أدعج العینین، كثّ اللحیة، برّاق الثنایا، أبیض تعلوه حمرة، كأنه القمر لیلة البدر، و علی یمینه غلام مراهق أو محتلم، حسن الوجه تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها، حتّی قصدوا نحو الحجر فاستلمه واستلمه الغلام ثمّ استلمته المرأة، ثمّ طاف بالبیت سبعاً، والغلام والمرأة یطوفان معه.

      ثمّ استقبل الحجر فقام ورفع یدیه وكبّر وقام الغلام إلی جانبه، وقامت المرأة خلفهما، فرفعت یدیها و كبّرت، فأطال القنوت ثمّ ركع و ركع الغلام والمرأة، ثمّ رفع رأسه فأطال ورفع الغلام والمرأة معه یصنعان مثل ما یصنع، فلمّا رأینا شیئاً ننكره لا نعرفه بمكة أقبلنا علی العباس، فقلنا: یا أبا الفضل، إنّ هذا الدین ما كّنا نعرفه فیكم! قال: أجل واللَّه.

      قلنا: فمن هذا؟ قال: هذا ابن أخی، هذا محمّد بن عبداللَّه، وهذا الغلام ابن أخی أیضاً، هذا علیّ بن أبی طالب، وهذه المرأة زوجة محمّد، هذه خدیجة بنت خویلد، واللَّه ما علی وجه الأرض أحد یدین بهذا الدین إلّا هؤلاء الثلاثه.

      وصورة سادسة رواها صاحب كشف الغمّة: 1 / 116 باب المناقب عن علیّ بن إبراهیم أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله لمّا أتی له سبع و ثلاثون سنة كان یری فی نومه كأنّ آتیاً أتاه فیقول: یا رسول اللَّه، فینكر ذلك، فلمّا طال علیه الأمر وكان بین الجبال یرعی غنماً لأبی طالب فنظر إلی شخص یقول له: یا رسول اللَّه، فقال له: من أنت؟ قال: أنا جبرئیل أرسلنی اللَّه إلیك لیتّخذك رسولاً، فأخبر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله خدیجة بذلك وكانت خدیجة قد انتهی إلیها خبر الیهودی وخبر بحیرا وما حدّثت به آمنة اُمّه، فقالت: یا محمّد، إنّی لأرجو أن تكون كذلك.

      وكان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یكتم ذلك، فنزل علیه جبرئیل و أنزل علیه ماء من السماء، فقال له: یا محمّد، قم للصلاة فعلّمه جبرئیل علیه السلام الوضوء علی الوجه والیدین من المرفقین ومسح الرأس والرجلین إلی الكعبین وعلّمه السجود والركوع، فلمّا تمّ له أربعون سنة أمره بالصلاة وعلّمه حدودها ولم ینزل علیه أوقاتها، فكان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یصلّی ركعتین ركعتین فی كلّ وقت.

      وكان علیّ بن أبی طالب یألفه ویكون معه فی مجیئه وذهابه، لا یفارقه، فدخل علیّ علیه السلام إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو یصلّی، فلمّا نظر إلیه یصلّی قال: یا أبا القاسم ما هذا؟ قال: هذه الصلاة الّتی أمرنی اللَّه بها، فدعاه إلی الإسلام فأسلم وصلّی معه، وأسلمت خدیجة وكان لا یصلّی إلّا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وعلیّ وخدیجة خلفه.

      فلمّا أتی لذلك أیّام دخل أبو طالب إلی منزل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ومعه جعفر، فنظر إلی رسول اللَّه وعلیّ بجنبه یصلّیان، فقال لجعفر: صلّ جناح ابن عمّك، فوقف جعفر بن أبی طالب من الجانب الآخر، فلمّا وقف جعفر علی یساره بدر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من بینهما وتقدّم وأنشأ أبو طالب فی ذلك شعراً:


      إنّ علیاً وجعفراً ثقتی
      عند ملمّ الزمان و الكرب


      واللَّه لا أخذل النبیّ ولا
      یخذله من بنیّ ذو نسب


      لا تخذلا وانصرا ابن عمّكما
      أخی لاُمّی من بینهم وأبی


      وروی الكلینی رحمه الله عن سعید بن المسیّب ذلك فی الكافی: 8 / 279 ح 536. وقد رویت أحادیث كثیرة بشأن علیّ علیه السلام أ نّه أول من صلّی مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ولسنا بصدد بیانها ولكن من شاء فلیراجع المصادر التالیة:

      صحیح ابن ماجة: 12، مستدرك الصحیحین: 3 / 111 و 112 و 183، تاریخ الطبری: 2/55 و 56 و 75، كنز العمّال: 6 / 156 و 391 و 394 و 395، و: 7 / 56، اُسد الغابة: 3 / 414، و: 4 / 17 و 18، الریاض النضرة: 2/158 و159 و165، مسند أحمد: 5/26، و:1/99 و141 و209 و4/368 و370، مجمع الزوائد: 9 / 102 و 222، الاستیعاب لابن عبد البرّ: 2 / 458 و 459 و 511، أسباب النزول للواحدی، 182، تفسیر الطبری: 10 / 68، صحیح الترمذی: 2 / 300 و 301، خصائص النسائی: 2 و 3، الطبقات الكبری لابن سعد: 3 / 13، و: 8 / 10 القسم الأوّل. مسند الطیالسی: 3 / 93.

      ولیراجع أیضاً سنن البیهقی: 6 / 206، الإصابة: 4 / 248 القسم الأوّل، المناقب لأحمد بن حنبل: 18 و 25، شرح النهج للفیض: 397، شواهد التنزیل للحاكم الحسكانی: 1 / 85 نقلاً عن هامش تاریخ دمشق ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 39 و 49 و 62 و 66 و 72 و 88 و106، فرائد السمطین: 1/248/ 192 و 246 / 89، الاستیعاب بهامش الإصابة: 3 / 32 و 33، شرح النهج لابن أبی الحدید: 4 / 116 و 120، و: 13 / 231، الكامل لابن الأثیر: 2 / 57، المناقب لابن المغازلی الشافعی: 14 ح 17 و 19، الإرشاد للشیخ المفید: 30 فصل 1 ب 2، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 19.

      وخیر مانختم به ذلك قول الرسول صلی الله علیه وآله: صلّت الملائكة علیَّ وعلی علیٍّ علیه السلام سبع سنین وذلك أ نّه لم یصلّ معی أحد غیره. (انظر تاریخ دمشق ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 7 / 115، المناقب لابن المغازلی الشافعی: 14 / 17).